قال الأستاذ للتلميذ قف واعرب يا ولدي '' عشق المسلم ارض فلسطين'' وقف الطالب وقال
عشق : فعل صادق مبني على السكون على امل يحدوه ايمان واثق بالعودة الحتمية
المسلم : فاعل عاجز عن ان يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الامل و صمته اعنف ردة فعل يمكنه ان يبديها
ارض : مفعول به مغصوب وعلامة غصبه انهار الدم وأشلاء الضحايا و ارتال القتلى و60 عاما من المعاناة
فلسطين: مضافة إلى ارض مجرورة بما ذكرت من إعراب الأرض سابقا
قال المدرس: يا ولدي مالك غيرت فنون النحو و قانون اللغة ؟؟؟ إليك محاولة أخرى ."صحت الأمة من غفلتها" قال :
صحت فعل ماضي ولى ..على امل ان يعود والتاء : تاء التأنيث في امة لاتكاد ترى فيها الرجال
الأمة :فاعل هده طول السبات حتى ان الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة
من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة
غفلتها: اسم عجز حرف جر الأمة عن ان يجر غيره والهاء: ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشف
قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟ قال التلميذ: لا يا أستاذي: لم أنسى... لكنها أمتي نسيت عز الإيمان... هجرت هدي القرآن ... صمتت باسم السلم .. عاهدت بالاستسلام ... دفنت رأسها في قبر الغرب ... خانت عهد الفرقان .
معذرة حقا أستاذ...فسؤالك حرك أشجاني ...ألهب وجداني
معذرة أستاذ..فسؤالك نار تبعث أحزاني...تهد كياني ... تحطم صمتي مع رغبتي في حفظ لساني ... عفوا أستاذي.. نطق فؤادي قبل لساني ...عفوا أستاذي؟؟؟؟؟